بالصور- نساء خلف الرؤساء، 6 سيدات غيروا تاريخ مصر، أسرار وأرقام لكل رئيس وحاكم

بالصور- نساء خلف الرؤساء، 6 سيدات غيروا تاريخ مصر، أسرار وأرقام لكل رئيس وحاكم

     
منذ تحوّل مصر من الملكية وأصبح حكهما جمهوري، رافق كل رئيس زوجته، فمنهم من شاركته في الحكم، ومنهم من إكتفت بأعمالها كزوجة.

وهي الزوجة الثانية للرئيس محمد نجيب، تزوجها نجيب عام 1934؛ وذلك بعد إنفاصله عن زوجته الأولى بـ40 يوم. كان والدها قائد عسكري بسلاح الفرسان، تربت مع والدتها وأخواتها البنات بحلمية الزيتون، حيث تعرف عليها نجيب هناك. لم يكن لها أي نشاط سياسي، أو تدخل في حكم مصر.
من مواليد 25/3/1920، وكان والدها إيراني، ويعمل في تجارة السجاد بالإسكندرية، وكان صديق جمال عبدالناصر. تقدم لها جمال قبل توليه الرئاسة، ورزقهم الله “هدى، منى، خالد، عبدالحكيم، عبدالحميد”. وافتها المنية عام 1992، وتم دفنها بجوار عبدالناصر تنفيذًا لوصيتها.

جيهان صفوت رؤوف:

تعد من أوائل السيدات التي تشغل وظيفة، حيث عملت في السياسة وفي مجال الأبحاث. شغلت منصب مُحاضرة في جامعتي “القاهرة، وولاية كارولينا الجنوبية”. قابلت جيهان السادات بالسويس عام 1948، حينها وقعا في ما يُسمى الحب، وتزوجت منه في 29/5/1949. تولي السادات الرئاسة بعد زواجه من جيهان، حيث رزقهم الله بـ”لبنى ونهى وجيهان وجمال”. كان تدخلها في الحياة السياسيى بسيط ولم يُذكر.

سوزان صالح ثابت:

ولدت سوزان في 28/2/1941 بالمنيا، كان والدها مصري الجنسية -الدكتور صالح ثابت-، وأمها كانت تعمل ممرضة أجنبية الجنسية من ولاية ويلز، درس والدها بجامعة كارديف، وتزوج والدتها. حازت على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية عام 1977، ورفعت درجتها العلمية إلى ماجستير في علم الإجتماع، بعد تولي مبارك نائبًا للسادات. تزوجت سوزان عام 1959، ومبارك لا يتعدى الـ30 وسوزان لم تتجاوز الـ18. أُطلق عليها لقب سيدة مصر الأولى، أنجبت سوزان “جمال وعلاء”. انتهى بها المطاف هي ومبارك على ذمة قضايا، وأصبح مبارك عاجزًا عن التدخل في الحكم بعد إسقاطه من قِبل الشعب عقب ثورة 25 يناير. شغلت سوزان العديد من المجالس السياسية والفكرية، حيث أُطلق أسمها على العديد من الأعمال، كالمدراس والشوارع.

نجلاء على محمود:

من مواليد 4 يوليو 1962 بعين شمس وهي زوجة الرئيس المخلوع محمد مرسي، كانت عضوة نشطة بجماعة الإخوان المسلمين بالولايات المتحدة. درست نجلاء في الولايات المتحدة في “بيت الطالب المسلم”، وأشتغلت بالترجمة في “المركز الإسلامي بكاليفورنيا”. تزوجت نجلاء عام 1979 ورُزقت بـ”أحمد وشيماء وعمر وعبدالله”، فكانت هي ومرسي لأمهات شقيقات. رفضت لقب سيدة مصر الأولى، بعد تولي مرسي الرئاسة، وأطلقت على نفسها خادمة مصر الأولى.

انتصار عامر:

تزوجها الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 1977م، بعدما تخرج من الحربية، ورزقهم الله، “مصطفي وهو ضابط بالرقابة الإدارية، وحسن ويعمل مهندس بشركة بترول، ومحمود ويشغل منصب رائد بالمخابرات العامة، وآية وهي حاصلة على شهادة من الكلية البحرية”. لم تظهر في بادية الأمر على شاشات التلفاز، وكان أول ظهور لها في حفل تكريم للقوات المسلحة. وكان أول ظهور من الناحية السياسية بقناة السويس في الـ 5 من نوفمبر الماضي، حيث رافقت زوجات بعض الوزراء، وقاموا بجولة داخل القناة.

غرائب